بيان تضامني مع المراة السودانية من مكتب المرأة للمؤتمر الشعبي العربي

بيان تضامني مع حراك المرأة في السودان

منذ بدء الحراك والانتفاضة الشعبية في السودان في العشرين من كانون الأول/ديسمبر 2018 بعد زمن طويل من القهر والاستبداد، واجهت أجهزة النظام النساء السودانيات بحملة غير مُبرَّرة من القمع والاعتقالات على الرغم من علو هتافهن ”سلمية … سلمية”. القمع والاعتقال، طالَ عدداً كبيراً من الناشطات في المجتمع المدني والأحزاب بجميع توجهاتها السياسية الوطنية المعارضة التي خرجت مطالبة بحقوقها المدنية، والاقتصادية، والاجتماعية، والسياسية بعد صبر طال على سياسة التَّفقير الاقتصادي والاجتماعي.

وتبعاً لما يجري من ممارسات قمعية في السودان تجاه النسوة السودانيات تتنافى وحقوق الإنسان، فإن مكتب المرأة في المؤتمر الشعبي العربي يستنكر ما تتعرض له المرأة السودانية الأبية من اعتداء واعتقال، ويتضامن مع انتفاضة الشعب السوداني ومطالبه بالحق في عيش كريم تسوده العدالة. ويدين المكتب استخدام أجهزة النظام القمعي العنف المفرط، وإطلاق الرِّصاص المطاطي والحي ضد المتظاهرين السلميين والعزل.

في حين لا تزال ساحات الانتفاضة متَّقدة في كافة المدن السودانية الرئيسة تقريباً، تتواصل معها إسهامات نضالية مجيدة للمرأة السودانية لتضيفَ إلى تاريخها المشرِّف ومحطاتها النضالية المعروفة محطة بطولية أخرى ضد القهر و الاستبداد. يتجلَّى اتساع نطاق المشاركة النسائية في التظاهرات داخل الأحياء، والإضراب عن العمل خاصة في أوساط الصحفيين، المعلمين، الأطباء، المحامين والطلاب.

في الوقت الذي يُحيِّ فيه مكتب المرأة إرادة الشعب السوداني، بضمنه الحركة النسوية السودانية، والقيادات والناشطات السودانيات، فإنه يطالب بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمعتقلات، واحترام إرادة الجماهير في احتجاجها السلمي لتحقيق مطالبها البسيطة في الحقّ بالعيش الكريم، والعدل، والمساواة.

كما يُناشد المكتب كافة المنظمات النسائية العربية والدولية للتضامن مع المرأة السودانية لتحقيق مطالبها المشروعة، والانتصار لقضاياها الإنسانية، والعمل على ضمان إطلاق سراح كافة المعتقلات والمعتقلين في سجون النظام السوداني … كما ندعو لوقفات تضامنية في كافة الأقطار العربية تأييداً لهذه الحركة الاحتجاجية والثورة الوطنية الواعية … وندعو للجرحى بالشفاء العاجل، ونسأل الله أن يتقبل شهداء الثورة في جنَّات الخُلد.

مكتب المرأة في المؤتمر الشعبي العربي

تونس 30 كانون الأول/ديسمبر 2018

بيان تضامني مع المراة السودانية من مكتب المرأة للمؤتمر الشعبي العربي

0